lundi 7 septembre 2015

هل أن الترسيم من مهام القيمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل أن الترسيم من مهام القيمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من خلال ما تم تقديمه من وثائق قانونية من طرف الزملاء وكذلك القانون الأساسي الخاص بالقيمين وتفاعلات الزملاء والزميلات نحاول بقدر استطاعتنا أن نستخرج ما لنا وما علينا :
أولا : بالنسبة للعمل الإداري يقوم القيم بالمهام الإدارية التربوية والبيداغوجية التي لها صلة مباشرة بالتلميذ ومن خلال هذه الجملة الواردة بقانوننا الأساسي والتي تحدد مشمولاتنا بدقة وهي العمل الإداري التربوي ولم يقل العمل الإداري والتربوي يعني هنا قد حدد لنا ماهية العمل الإداري الذي يمكن أن نقوم به وهو كل ما هو إداري تربوي من غيابات وعقوبات ونتائج يتم تنزيلها ببطاقة السيرة والمواظبة لا غير أما بقية الأعمال الأخرى من مراسلات وحفظ وثائق وتحيين ملفات التلاميذ فكلها من مهام الإداريين.
ثانيا : بالنسبة للترسيم الكل يعلم أن عملية الترسيم تنطلق بداية من شهر سبتمبر في غياب القيمين الذين يباشرون عملهم يوم 11 سبتمبر كما أن عملية ترسيم التلميذ مرتبط أساسا بالملف من حفظ وثائق وتحيين...الخ وهذا يعتبر عملا إداريا يخص الإداريين كما أن هناك وصل مالي مرتبط بالمقتصدية ينقسم إلى ثلاثة أجزاء جزء يحفظ بالمقتصدية وهو الأهم ويحمل عبارة خاص بالشيكات البريدية وجزء ثان يؤشر من طرف هذه الأخيرة ويحفظ بملف التلميذ ويحمل عبارة خاص بالمؤسسة التربوية وجزء ثالث يؤشر من طرف العون الإداري المسؤول على عملية الترسيم ويسلم للتلميذ للاستظهار به عند الحاجة وهو يحمل عبارة خاص بالتلميذ يعني خلاصة القول أن عملية الترسيم هي عملية ثنائية إدارية ومالية بحتة بين مكتب شؤون التلاميذ ومكتب المقتصدية ولا دخل للقيم في ذلك .
لذا وبكل اختصار فالترسيم من مهام الإداريين العاملين بمكتب شؤون التلاميذ بالتنسيق مع أعوان المقصدية وهذا نعرفه جميعا وليس بجديد ولا اجتهاد في ذلك لأن هناك فرق بين العمل الإداري في مفهومه الشامل وبين العمل الإداري التربوي المحدد .
ثالثا : هناك العديد من الزملاء يتساءلون لماذا يعود القيم يوم 11 سبتمبر أربعة أيام قبل العودة المدرسية والإجابة كالتالي :
عودة القيمين يوم 11 سبتمبر هي للإعداد والإستعداد للعودة المدرسية
أولا : للاجتماع والتشاور مع المدير والقيم العام فيما يخص جداول الأوقات حتى يتسنى للمسؤولين تلبية أكثر ما يمكن من رغبات الزملاء دون اخلال بالتوازنات ودون ترك ثغرات حفاظا على حسن سير العمل .
ثانيا : تكليف القيمين بنقل جداول أوقات التلاميذ وطبعها استعدادا لتوزيعها على التلاميذ.
ثالثا : مساعدة القيم المسؤول بمكتب شؤون التلاميذ في فرز وتنظيم بطاقات السيرة والمواظبة حسب الأقسام والقائمات الإسمية الجديدة .
رابعا : مساعدة القيم العام في اعداد القائمات الإسمية وتعليقها للتلاميذ
خامسا : مساعدة القيم العام في كتابة أو لصق القائمات الإسمية للتلاميذ حسب الأقسام بدفاتر المناداة علما وأن كراس اعداد الدروس هي من مشمولات الناظر ولا دخل لنا في ذلك .
ختاما أرجو أن أكون قد وُفّقت في توضيح بعض الغموض في مهامنا وهو اجتهاد يحتمل الخطأ والصواب ومن اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد .
كلمة أخيرة أأرجو من الجميع التركيز عليها لأن الإجابة كما بينتها تكمن هناك وهو أننا نقوم بعمل إداري تربوي فقط لا غير والمعذرة عن الإطالة وأرجو أ، يكون التفاعل إيجابيا .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire